loading image

Published by: : Kholoud Alkhalili

5 months ago

502 views

0

Share Article

Different Stages Of Fibromyalgia Patients Might Be unaware

 


الفايبرومايالجيا ومراحلها المختلفة ،التي يجب على المرضى معرفتها 

المرحلة الأولى :

في هذه المرحلة يبدأ المريض بالشعور بالألم و الإرهاق اكثر من قبل ،ويكون غير متأكد مما يحدث ،الشيء الوحيد الواضح انه يتألم ويشعر بالتعب والإرهاق . من يعمل لازال على رأس عمله ،ويستطيع تخطي يومه،ولكن لازال يشعر ان هناك أمراً ما…يجب البدء بالبحث عنه وإيجاد التفسير.


المرحلة الثانية:

يعاني المصاب في هذه المرحلة من الألم اكثر من قبل،وأحيانا على الرغم من أخذ مضاد الالتهابات او اَي علاج اخر لديك ،لا يحصل على الراحة المرجوة ،ولكن يتقبل الواقع و ان هذا الأمر سيلازمه لمدة. يشعر المصاب بالألم والتعب والإرهاق اغلب الأيام ان لم يكن كل يوم ولكنه يواصل حياته وأعماله، ويستطيع حضور الأنشطة وقضاء وقت ممتع ومسلي مع الأصدقاء والأحباب .


المرحلة الثالثة:


انت في ألم وتعب وإرهاق دائم ،وتتساءل ان كنت تستطيع العيش بشكل طبيعي مرة اخرى .انت تفكر بعدم الذهاب او ترك العمل لانك لا طاقة لديك كالسابق،تعود من عملك فقط لتستريح فأنت مفرغ من الطاقة لدرجة انك ترفض أي دعوة موجهة إليك فلا طاقة بقيت لديك ،ويجب عليك الراحة التامة لتشحن طاقتك لليوم التالي .في هذه المرحلة تبدأ بالشعور انك لوحدك،ويبدأ الشعور ان الناس لا تتحمل شكواك وأنك تشكي وتتذمر كثيرا. هذه المرحلة قد تستمر لفترة طويلة ،سنين مثلا .


المرحلة الرابعة :


في هذه المرحلة يصبح الألم معظم الأوقات ،والأيام الجيدة تعتبر قليلة .وان كنت تعمل تصبح ايّام الإجازة المرضية اكثر من ايّام العمل ،تقضي اغلب وقتك في السرير . للأسف فإن العائلة في هذه المرحلة قد تعتقد انك تستخدم مرضك كعذر للتهرب من اي عمل موكل إليك ، وخصوصا انك خلال المراحل الثلاث الأولى كنت قادرا على القيام بالكثير من الأعمال التي لا تستطيع القيام بها الآن. ولأنهم يعتقدون انك تستغل مرضك كحجة ،فإنك ستشعر بالوحدة،العزلة،القلق، وتصبح عاطفي وحساس جدا،و حزين.


المرحلة الخامسة:


في هذه المرحلة تكافح من اجل البقاء والصمود قدر المستطاع. قد تحظى بشخص يكون الى جانبك يرعاك ويساعدك. انك تقضي اغلب وقتك في الفراش ،ولكن وعلى الرغم من أي شيء تحاول ان تستغل أي يوم او وقت قد تشعر فيه بتحسن لتستمتع به وتقضي نهارا جميلا . تشعر في هذه المرحلة بالألم وبكثرة ،وقد تبكي كثيرا،وقد تشعر بأنك سجين لآلآم جسدك .عندما تصل هذه المرحلة تكون قد شرحت وفصلت الكثير لأصدقائك وأقاربك واوضحت لهم ان مجرد سؤالهم ودعوتهم لك لمناسباتهم وجمعاتهم تضفي شعورا جيدا على نفسك وحتى و لو لم تستطع الحضور .


المرحلة السادسة:


من السهل ان تشعر بالإرتباك والإرهاق في هذه المرحلة ،فكل شيء في حالة فوضى :الفواتير ،الغسيل،الجلي…الى اخره من المتطلبات التي كنت تستطيع السيطرة عليها سابقا .تقوم بعمل القليل القليل مما يترتب عليك القيام به ،انت تحاول ان تضغط على نفسك وتدفعها للعمل حتى لا تشعر ان يومك قد تمت اضاعته في السرير. انت تشعر بالذنب لانك لست قادرا على انت تكون كما كنت سابقا في منزلك.هذه بعض المراحل المتعلقة بمتلازمة الفايبرومايالجيا .

 

المرحلة السابعة:


المرحلة السابعة التي يمر بها المصابين بمتلازمة الفايبرومايالجيا هي مرحلة التقبل.التقبل لا يعني الاستسلام،ولكنه يعني مواجهة ما تعاني منه بنظرة جديدة وبفكر جديد.ستجد الراحة والسلام بعد ما سيطر عليك ذلك الشعور بالغضب والخوف وفقدان الأمل .سيتلاشى الشعور بعدم القيمة والأهمية الذي طغى عليك سابقا وستجد لنفسك هدفا ذو معنى وقيمة للحياة.


ترجمة: خلود الخليلي


#فايبرومالجيا_الأردنية

#فايبرو_معلومة_نصيحة

#نصائح_فيبراوية

comments

Post a Reply