loading image
blog default

Published by: : Admin

7 months ago

923 views

0

Share Article

مرض السكري و عيد الفصح المجيد

يعد موسم عيد الفصح المجيد فرصه لاجتماع العائله, وموسم البدايات الجديده, و فترة الربيع و قضاء الوقت مع الاحباء, لكن عيد الفصح قد يكون وقت صعب, بالاخص للاشخاص المصابين بالسكري, و خاصه للاطفال, بكل ما يحمله العيد من الاغراءات بكل اتجاه, بوجود ارنب العيد, و بيض العيد و الصيصان المصنوعين من الشوكلاته, في جميع الاسواق و المحال التجاريه.
من المهم التركيز على تناول الاكل الصحي, لكن لا يعني, منع الحلويات منعا باتا, حيث يمكن ان نقوم بصنع حلويات قليلة السكر مناسبه لاحتياجات مرضى السكري للاستمتاع بها.

الشوكلاته و سكر الدم:


ان المحافظه على مستوى سكر الدم بطريقة صارمه, ثم تناول الكثير من الشوكلاته لا تعتبر فكره جيده, لكن هناك بعض المرضى قادرين على تحمل كميات قليله من الشوكلاته من دون ان يؤثر بمستوى السكر بالدم.
حيث ينصح, بتقسيم حصة الشوكلاته المسموحه طوال فترة العيد و عدم تناولها مره واحده, لكن في حالة وجود شكوك في قدرة الجسم على تحمل الشوكلاته و الحلويات, الرجاء استشارة الطبيب المختص.

الاطفال المصابون بالسكري و عيد الفصح: 


يستمتع معظم الاطفال بالالعاب المتعلقه بعيد الفصح, من بيض العيد, و ارنب العيد و لعبة البحث عن البيض, لكن هذه الالعاب و الحلويات, غير صحيه, لكن هناك دائما طريقه لجعل عيد الفصح عيد مرح, بكل بساطه يتم استبدال البيض في لعبة البحث عن البيض لبيض من حجم صغير, او لبيض بلاستيكي, يحتوي على مفاجأه مبهجه, تصرف تفكير الطفل عن الشوكلاته و الحلويات.
و ايضا سلة عيد الفصح قد تحتوي على العاب و كتب, و امور اخرى غير الحلويات, و تنظيم حفلات لعيد الفصح بدون كمية الشوكلاته الكبيره, حيث يلزم تعاون من جميع الاهالي و تفهمهم.

 بيض العيد:

 ينصح بتناول كميات من الشوكلاته موزعه على طول فترة العيد بكميات قليله, كما انه شراء بيض العيد المفرغ من الداخل قد يكون حل مناسب حيث كمية الشوكلاته قليلة مقارنة بشوكلاته على شكل بيض كامله.
شراء البيض المصنوع من الشوكلاته الداكنه بنسبة 85% قد يكون حل مناسب, حيث لا يرتفع سكر الدم من الشوكلاته الداكنه بنفس الطريق و السرعه اللتي يرتفع بها سكر الدم عند تناول الشوكلاته المصنوعه من الحليب بسبب وحود السكر, و ايضا هناك بعض الشركات اللتي توفر شوكلاته خصيصا  لمرضى السكري.

لا ننسى ان التخطيط المسبق لفترة الاعياد و الاحتفالات تقلل من التوتر و تستبق المفاجات اللتي قد تحدث, و هكذا يستمتع الجميع بفترة الاعياد.


References

comments

Post a Reply