loading image
blog default

Published by: : Admin

4 months ago

883 views

0

Share Article

9 اطعمه يجب ان يتجنبها مريض السكري

تناول الطعام الصحي لا يعني اختيار الطعام الصحيح فقط, بل يعني تجنب الاطعمه اللتي ترفع نسبة السكر بالدم, و تزيد احتمال حدوث مضاعفات للسكري.

مرض السكري يستدعي متابعه يوميه للعديد من الامور, منها فحص السكر بالدم, تناول طعام صحي, ممارسة التمارين الرياضيه, و متابعه طبيه دوريه لصحة عضلة القلب, العيون, الاقدام و غيرها من الاعضاء اللتي تتأثر من مرض السكري.

مراقبة الوزن امر مهم جدا بالاخص لمرضى السكري, اذا كنت تعاني من الوزن الزائد فإن خساره ما يعادل 4.5 – 6 كيلو, يساعد كثيرا في حساسية الانسولين (حيث يزيد استقبال خلايا الجسم للانسولين ) و نسبة السكر بالدم, و يقلل الدهون الثلاثيه بالدم, و الدهون ذات الكثافه القليله, و الكوليسترول, كما يقلل من ضغط الدم.

تناول طعام صحي سيساعد في المحافظه على الوزن الصحي, و يساعدك على اختيار الاطعمه ذات التأثير الصحي على نسبة السكر بالدم, و يحميك من الاطعمه الخطيره اللتي ترفع نسبة السكر بالدم, سنشارك معك 9 اطعمه يجب ان تتفاداها في حال اصابتك بكرض السكري النوع الثاني.

1. الاطعمه الغنيه بالسكر:

المشروبات الغازيه, و الحلويات, و السكاكر, و جميع الاطعمه المصنوعه من السكر, تعتبر اطعمه تحتوي على كاربوهيدرات ذات جوده منخفضة, حيث ان هذه الاطعمه ليست فقط تفتقر للعناصر الغذائيه, بل يسبب تناولهم ارتفاع حاد في نسبة السكر بالدم, مما يؤدي الى زياده في الوزن, و حدوث مضاعفات صحيه مرتبطه بالسكري.
فبدلا من اشباع رغبتك بتناول الحلويات عن طرق تناول الكعك و السكريات بمختلف اشكالها, يجب تناول الفواكه الطازجه, مثل التفاع, التوت, الاجاص و البرتقال و غيرها, حيث تعتبر اطعمه تحتوي على كربوهيدرات عالي الجوده, كما انها تحتوي على الالياف المهمه للجسم, حيث تنظم الالياف عملية امتصاص السكر بالدم, ينصح بإضافة اطعمه عاليه بالبروتين مثل زبدة الفستق للفواكه, لتحصل على قراءه افضل.

2. عصير الفواكه:

بما ان الفواكه الغنيه بالالياف تعتبر, طعام صحي غني بالكاربوهيدرات للاشخاص المصابين بالسكري, ان عصير الفواكه يعتبر غير صحي.

الاشخاص المصابين بالسكري, يجب الا يتناولو عصير الفواكه, حتى و ان كان 100% طبيعي, على الرغم ان عصير الفواكه يحتوي على مغذيات اكثر من المشروبات الغازيه, و غيرها من المشروبات الغنيه بالسكر, لكن تكمن المشكله بإحتواء عصير الفاكهه على كميه كبيره من سكر الفواكه, اللذي يسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بسرعه.

كما ان تناول العصير لن يشعرك بالشبع, بل تناول الفواكه يشعرك بذلك, و يعود ذلك بسبب عدم وجود الالياف بالعصير كما هي موجوده بالفواكه.

اذا اردت ان تشرب شيئا منعشا, عليك بتناول مياه منكهه بحبات الفواكه او الليمون, كبديل للماء العادي.

3. الفواكه المجففه:

على الرغم من ان الفواكه المجففه تحتوي على الالياف و المغذيات بنسبة كبيره, ان عملية تجفيف الفواكه تجعل نسبة السكر مركزه اكثر, كما ان تحويل الفاكهه الى فواكهه مجففه, يعني حجم اصغر و كميه اكبر, و أكل كميات منها يؤدي الى ارتفاع السكر بالدم بسرعه عاليه.

فالافضل, ركز على تناول الفواكه اللتي لا ترفع نسبة السكر بالدم, مثل, التفاح, الدراق, الشمام, و الفراوله.

4. الرز الابيض, الخبز الابيض و الطحين الابيض:

تعتبر منتجات القمح المكرر الابيض, مصدر للكاربوهيدرات ذات الجودة المنخفضه, مثل الرز الابيض, جميع المنتجات المصنوعه من الطحين المكرر الابيض, حيث تعامل هذه المنتجات كما يعامل السكر لحظة دخوله بالجسم و تبدأ عملية الهضم, مما يعني زياده في نسبة السكر بالدم, ينصح بتناول المنتجات المصنوعه من الحبوب الكامله, مثل الرز البني, او الشعير, الشوفان, الخبز المصنوع من الحبوب الكامله, حيث ان المنتجات المصنوعه من الحبوب الكامله, تأخد وقتا طويلا في عملية الهضم, فإطلاق الكاربوهيدرات بالدم يحدث بالتدريج, مما يعني ارتفاع في السكر بالدم يكون قليلا, و على مراحل فلا يرتف سريعا.

5. منتجات الحليب كاملة الدسم:

قد تكون سمعت, ان الدهون المشبعه, قد تزيد نسبة كوليسترول الدهون قليلة الكثافه, و تزيد من خطر الاصابه بأمراض القلب, لكنها قد تسبب مشاكل اخرى للمرضى المصابين بالسكري, حيث هناك بعض الدراسات اللتي اظهرت ان الطعام الغني بالدهون المشبعه قد يزيد مقاومة الانسولين بالخلايا ( عندما تزيد مقاومة الانسولين في الخلاياو لا يتم امتصاص السكر بالدم), فيجب اختيار منتجات حليب تكون قليلة الدسم, او خاليه من الدسم, سواء بالاجبان, الالبان, الحليب, الكريمه, المثلجات, و غيرها من المنتجات المصنوعه من الحليب.

6. اللحوم الغنيه بالدهون:

قد تريد ان تتجنب اللحوم الغنيه بالدهون, لنفس الاسباب اللتي تدفعك لتجنب المنتجات الحليب كاملة الدسم, حيث ان اللحوم الغنيه بالدهون المشبعه تزيد نسبة الكولستيرول بالدم, و تقوم على ارتفاع احتماليه حدوث التهابات في الجسم, و تزيد احتماليه اصابة مريض السكري بأمراض القلب, اكثر من الشخص العادي.

فيجب على الشخص اختيار اللحوم الخاليه من الدهون, مثل صدر الدجاج بدون الجلد, الديك الرومي, الاسماك, و الاطعميه البحريه.

7. الاطعمه المغلفه و الجاهزه:

بعيدا عن كل السكر و الطحين الابيض, و الصوديوم, و المواد الحافظه الموجوده في الاطعمه الجاهزة و المخبوزات, مثل المقرمشات المالحه, و البسكوت المالح, و الكعك المحلى, و البسكويت, تحتوي جميعها على الاغلب على دهون متحوله, و كما ذكر سابقا ان الدهون المتحوله, تزيد من الدهون منخفضة الكثافه,و تقلل من الدهون الصحيه بالجسم, مما يؤدي الى زيادة احتماليه اصابة الشخص في امراض القلب و الشرايين, حيث ان الدهون المتحوله اكثر خطورة من الدهون المشبعه, بالاخص للاشخاص المصابين بالسكري النوع الثاني, في الواقع, لا يوجد اي كميه من الدهون المتحوله يمكن الشخص تناولها و لا تعتبر خطر على صحة الشخص.

لكن يمكن التحقق من وجود هذه الدهون المتحوله في الاطعمه, من خلال قراءة المعلومات الغذائيه المطبوعه على جميع الاغلفه, حيث يتم ذكرها تحت الدهون المشبعه, ابحث دائما عن المنتجات اللتي تحتوي على صفر عند الدهون المتحوله, لكن يجب الانتباه انه قد يذكر ان الدهون المتجوله 0, بينما قد تكون النسبة الفعليه هي نصف بالمئه, لذلك ينصح بقراءة المكونات و التأكد من عدم وجود اي نوع من انواع الزيوت المهدرجه.

يجب التركيز على الاطعمه الكامله اللتي لا تحتوي على الزيوت المهدرجه, و من الامثله على الدهون الصحيه هي, السالمون, و الاسماك الدهنيه الاخرى, المكسرات و الحبوب غير المحمصه, الافوكادو, و زيت الكانولا.

8. الاطعمه المقليه:

يعاني المعظم من ضعف امام مقاومة الاطعمة المقليه, مثل البطاطا المقليه, الدجاج المقلي, الشيبس, المعجنات المقليه (الدونات ), و غيرها من الاطعمه, لكن محاولة الابتعاد عن هذه الاطعمه هو خيار صحي على المدى الطويل.

الاطعمه المقليه غنيه بالزيوت و مشبعه بالسعرات الحراريه, و تناول هذه الاطعمه على المدى الطويل يؤدي الى زيادة الوزن و فوضى في سكر الدم, كما ان هناك عدد من الاطعمه اللتي تقلى بزيوت متحوله, مما يعني دهون متحوله, مما يعني ازياد احتمال الاصابه بامراض القلب و الشرايين, و تذكر دائما لا يوجد نسبة مسموحه من الدهون المتحوله, بالاخص للمصابين بالسكري.

9. الكحول:

يؤثر تناول الكحول على نسبة السكر بالدم, في حال تناول المشروبات الروحيه, يجب دائما عدم تناولها بكثره, و ينصح دائما ان لا تتجاوز الكأس الواحد باليوم للنساء, و يسمح للرجال بتناول كأسين فقط في اليوم.



References
المصدر: everydayhealth.com

comments

Post a Reply