loading image
blog default

Published by: : Admin

2 months ago

494 views

0

Share Article

علامات و أعراض سرطان الدم اللوكيميا عند الاطفال

العديد من اعراض سرطان الدم عند الاطفال, قد تتعلق بأمور أخرى, و على الاغلب, لا تكون هذه الاعراض بسبب اللوكيميا, لكن, من الضروري زيارة الطبيب في حال ظهور ايا من الاعراض لدى الطفل, لمعرفة السبب وراءه و معالجته, في حال الحاجة لذلك.

يبدأ سرطان الدم في النخاع العظمي, حيث ان النخاع العظمي هو مصنع خلايا الدم, تكون أعراض اللوكيميا غالبا بسبب امور متعلقة بالنخاع الشوكي, حيث تبدأ خلايا اللوكيميا بالتراكم بالنخاع بنسبة أعلى من خلايا الدم الطبيعيه, فنتيجة لذلك, يعاني الطفل المريض من نقص في الدم, المتمثل بخلايا الدم الحمراء, البيضاء و الصفائح, و يظهر النقص في فحوص الدم, و تظهر الاعراض على الطفل, كما ان خلايا اللوكيميا (خلايا دم بيضاء غير طبيعيه) قد تصل الى اعضاء اخرى في الجسم و تبدأ اعراض اخرى بالظهور.


1. الاعراض الناتجه من نقص كريات الدم الحمراء في الدم ( فقر الدم ):

كريات الدم الحمراء, تقوم على حمل الاكسجين لكل الخلايا في الجسم, يؤدي نقصان عدد خلايا الدم الحمراء الى نقص مستوى الاكسجين بالجسم كامل, و يظهر هذا النقص على شكل الاعراض التاليه:

- التعب الدائم.

- الشعور بالضعف.

- الشعور بالبرد.

- الشعور بالدوخه.

- انقطاع بالنفس.

- البشره الباهته.

2. الاعراض الناتجه من نقص كريات الدم البيضاء:

تقوم كريات الدم البيضاء, على محاربه الجراثيم في الجسم, و الاطفال المصابين بسرطان الدم, تظهر لديهم عدد كبير من كريات الدم البيضاء فوق الطبيعي, لكن معظم هذه الخلايا هي خلايا سرطان الدم, اللتي تتراكم في الدم لكن لا تقوم بعملها, مما يؤدي الى نقص في عدد خلايا الدم البيضاء الطبيعيه, و هذا يؤدي الى:

- الالتهابات: يعاني الاطفال المصابين بسرطان الدم من الالتهابات اللتي لا تشفى, او قد يصابون بإلتهاب بعد الاخر, بإستمرار.

- ارتفاع بالحراره: تعتبر الحراره اول عارض يدل على حدوث التهاب, لكن قد تظهر الحراره على الاطفال المصابين حتى بدون وجود التهاب.

3. الاعراض الناتجه من نقص صفائح الدم:

تقوم صفائح الدم بالعاده على ايقاف النزيف, نقص صفاءح الدم يؤدي الى :

i. ظهور الرضوض بسهوله, و النزيف.

ii. رعاف الانف (نزيف الانف) دائما و بكثره.

iii. نزيف اللثه.


4. الشعور بالألم في العظام و المفاصل:

سبب هذه الالام هي تراكم خلايا الدم البيضاء السريطانيه بجانب سطح العظام او بداخل المفاصل.


5. انتفاخ في البطن:

تتجمع خلايا سرطان الدم في الكبد و الطحال, مما يؤدي الى تضخمهم, و قد يظهر هذا التضخم على شكل انتفاخ في البطن. يغطي الضلع الاخير في القفص الصدري عادة هذه الاعضاء, لكن عندما يحدث التضخم يستطيع الطبيب الشعور بهم.


6. نقص في الشهيه و فقدان الوزن:

في حال تضخم الكبد و الطحال, يؤدي ذلك الى ضغطهم على جدار المعده, مما يؤدي الى شعور الطفل بالشبع بعد تناول القليل من الطعام, مما يؤدي الى نقصان في الشهيه و فقدان الوزن مع الوقت.


7. انتفاخ العقد الليمفاويه:

بعض خلايا سرطان الدم تنتشر داخل العقد الليمفاويه, حيث ان حجمها الطبيعي يكون مثل حجم حبة الفاصولياء, و هي بمثابة خلايا مناعيه في الجسم, تكون في مناطق مختلفه من الجسم مثل تحت الابط, فوق عظة الترقوه, تحت الفكين ...

و قد تتضخم العقد الليمفاويه داخل البطن و الصدر, لكن لا يمكن معرفة ذلك الا من خلال الرنين المغناطيسي MRI او الصورة المقطعيه .CT

عند الرضع و الاطفال, غاليا تتضخم العقد الليمفاويه عندما يصاب الطفل بإلتهاب, غالبا تعتبر بسبب وجود التهاب ما و ليس سرطان دم, لكن يجب ان يتم مراقبتها عن قرب بكل الطرق.


8. السعال و عدم القدره على التنفس:

احد الانواع في سرطانات الدم, قد تؤثر على تكوين المنطقة الوسطى من الصدر, مثل العقد الليمفاويه او الغدة الصعتريه (المتواجده امام القصبة الهوائيه ), مما يؤدي الى تضخمهم, و الضغط على القصبة الهوائيه, و نتيجة لذلك, تظهر اعراض السعال و صعوبة التنفس.

في بعض حالات سرطان الدم, تتراكم خلايا الدم البيضاء السرطانيه في الاوعيه الدمويه في الرئتين, مما يؤدي الى صعوبة التنفس.


9. انتفاخ في الوجه و الاذرع:

عند تضخم الغدة الصعتريه, قد تضغط على الوريد الاجوف العلوي (وريد رئيسي, يحمل الدم من الرأس و الاذرع الى القلب), و هذا يؤدي الى رجوع الدم الى الوريد و تراكمه, و هذه الحاله معروفة بإسم متلازمة الوريد الاجوف العلوي Superior vena cava syndrome , و تكون النتيجة إنتفاخ في الوجه, الرقبه, الاذرع و القسم العلوي من الصدر, و في بعض الاحيان يتغير لون الجلد الى اللون الاحمر المزرق, تتمثل عراض هذه الحاله, الصداع, الدوخه, فقدان الوعي في حال تأثر الدماغ, و تعتبر هذه المتلازمه مهدده للحياه, لذلك يجب معالجتها فورا.


10. الصداع, نوبات تشنجات, القيء:

عدد قليل من الاطفال المصابين بسرطان الدم, في حال انتشار المرض للدماغ و الحبل الشوكي عند اكتشاف المرض, يكون سبب في ظهور اعراض الصداع, صعوبة في التركيز, الضعف العام, تشنجات, قيء, صعوبه في التوازن, و رؤية غير واضحه.


11. طفح جلدي, مشاكل في اللثه:

في حالات الاطفال المصابين بسرطان الدم النخاعي الحاد, تنتشر خلايا سرطان الدم الى اللثه, مسببة بذلك انتفاخ, ألم و نزيف, و في حالات انتشاره الى الجلد, قد يؤدي الى ظهور نقاط صغيره غامقة اللون, اللتي قد تظهر مثل طفح جلدي عادي, تراكم خلايا سرطان الدم تحت الجلد يطلق عليها الورم الحبيبي.


12. التعب الشديد و الضعف العام:

نتيجة نادرة الحدوث لكن جديه بسبب سرطان الدم النخاعي الحاد, هي التعب الشديد, و الضعف العام و التلعثم بالكلام, تكون نتيجة تراكم اعادا كبيره جدا من خلايا سرطان الدم في الدم, مما يؤدي الى .زيادة سماكة الدم, مما يؤدي الى بطء في حركة الدم في الاورده و الشرايين الى الدماغ.


تنويه: 

معظم هذه الاعراض, قد تكون بسبب مرض آخر, و ليس بالضروره ان تكون بسبب سرطان الدم, لكن, يجب دائما زيارة الطبيب في حال وجود احد هذه الاعراض او بعضا منها, لمعرفة السبب وراء ذلك و معالجته بالطريقة الصحيحه, و تحت اشراف طبي.


References
المصدر: الجمعية الامريكيه للسرطان

comments

Post a Reply