loading image

Published by: : Kholoud Alkhalili

2 months ago

80 views

0

Share Article

خمسة حقائق مهمة عن الفايبرومايالجيا

خمسة حقائق مهمة عن الفايبرومايالجيا


كما نعرف ان الفايبرومايالجيا هو مرض الالم المزمن الذي أُسيء فهمه في العديد من المرات. اذا كنت من المشخصين بالفايبرومايالجيا،فمعرفتك لهذه الخمسة مفاتيح لحقائق عن الفايبرومايالجيا قد تغير نظرتك عن هذا المرض او المتلازمة كما يصح التعبير،وستساعدك على تفهمه .


الفايبرومايالجيا لا علاج لها 


على الرغم من انه مرض نادر،الا ان السجلات المسجلة عنه تعود الى أوائل ال١٨٠٠.

ولكن،وعلى الرغم من طول المدة التاريخية لهذا الخلل المؤلم ،يبقى الباحثين والأطباء لا فكرة لديهم عن علاج لهذا المرض.العلاجات المتوفرة حاليا تستخدم للتحكم ببعض أعراض هذا الخلل المؤلم وليست لإيجاد حل جذري لهذه المشكلة.على الرغم من التقدم الطبي البطيء فيما يخص الفايبرومايالجيا،الا اننا نرى انفراجة في علاجه . العديد من الخبراء في مجال الفايبرومايالجيا يشجعون التغيير في اُسلوب الحياة ،والنظام الغذائي حتى نستطيع التحكم في الألم ،عوضا عن الاعتماد على الكم اللامنتهي من الأدوية .


المصابون بالفايبرومايالجيا هم بالغالب من النساء 


نعم،فإن ما نسبته ٨٠٪‏ من أصل ٥ ملايين او اكثر من المصابين بالفايبرومايالجيا في الولايات المتحدة الامريكية هم من النساء !

يتوقع الخبراء انه نتيجة للمستويات المنخفضة -بشكل طبيعي - من هرمون السيروتونين الذي ينظم الألم عند النساء ،قد يكون السبب في ان النساء هم اصحاب النسبة المرتفعة للإصابة بالمتلازمة. 

بالاضافة الى ان النساء اكثر عرضة لأحداث تؤدي الى تغيرات هرمونية،مثل الحمل،الولادة ومرحلة انقطاع الطمث -سن الأمل او الإياس- المتعارف عليها انها تهيج متلازمة الالم.


ممكن ان تظهر العديد من الأعراض بسبب الفايبرومايالجيا 


من بعض الأعراض المتعارف عليها انها مصاحبة للفايبرومايالجيا آلآم العضلات، آلآم عند الضغط في أماكن معينة ، إرهاق وأرق . ومع ذلك فقد تتطور الأعراض الى أعراض قد يتم اعتبارها خطأ انها حالة مرضية منفصلة عن الفايبرومايالجيا.

من بعض هذه الأعراض التي تعد ثانوية الصداع النصفي (الشقيقة) ،آلآم روماتيزمية،آلآم بالفك،متلازمة القولون العصبي ،التحسس من الصوت،التحسس للتقلبات الحرارية ،الاكتئاب،التوتر،مشاكل بالذاكرة. في العديد من الحالات وقبل التشخيص يتم فهم المريض بشكل خاطئ وكأن هذه الأعراض هي السبب الرئيسي للمشكلة . 


مشكلة الفايبرومايالجيا هي مشكله مع الدماغ 


لنكون اكثر دقة ،فإن المشكلة تكمن في الدماغ و الجهاز العصبي المركزي ،على الرغم من ان الألم الظاهر في الفايبرومايالجيا هو ألم بالعضلات ،وألم عند الضغط على نقاط الألم المتعارف عليها ،إلا انه لا توجد اي تهيجات او اي ضغط -خلل-على الأنسجة العضلية.الألم الملموس بالغالب يعود الى الزيادة المفرطة للشعور بالألم .وقد وجد ان هذه الحساسية الزائدة للألم عند مرضى المتلازمة تعود الى حالة عدم توازن في كيمياء الدماغ مما يؤدي الى إرسال إشارات قوية وسريعة من قبل خلايا الدماغ الى المستقبلات ان درجة الالم عالية ،بينما يستقبلها الانسان العادي (الغير مصاب بالفايبرومايالجيا) على انها درجة صفر من الألم على مقياس الالم المتعارف عليه .


قد تكون الفايبرومايالجيا وراثية 


توصلت العديد من الدراسات الى نتيجة، ان الفايبرومايالجيا قد تكون وراثية. ويُعتقد ان مرضى المتلازمة ورِثوا الجين او الجينات التي تؤدي الى زيادة الحساسية للألم . وبالرغم من ذلك فإنه لا زال غير مؤكد ان النساء ذوات التاريخ العائلي قد يتطور لديهم متلازمة الألم،حيث ان المرض بالعادة تتم اثارته او ظهور أعراضه اذا تعرض الشخص لمحفز قد يكون نفسي او جسدي .


ترجمة خلود الخليلي


٢٣|١٢|١٧


#فايبرومايالجيا_الأردنية

#فايبرو_معلومة_نصيحة

#نصائح_فيبراوية

#أنا_والفايبرو


References

comments

Post a Reply